اخر الموضوعات
تحميل

الجمعة، 31 أكتوبر 2014

شرح محاسبة التكاليف: اهداف نظم التكاليف فى البنوك


شرح محاسبة التكاليف
أهداف نظم التكاليف فى البنوك

1 ـ قياس تكلفة الخدمة المقدمة من البنك:

ان قياس تكلفة الخدمة أو الخدمات التي يقدمها المصرف لعملائه وكذلك قياس تكلفة الإدارات والأقسام والأنشطة المختلفة التي يتضمنها المصرف أمر صعب ، وليس بسهل ، فلابد عند قياس التكاليف من تحديد عناصر التكاليف المستخدمة في تقديم الخدمة .

2 ـ الرقابة على عناصر التكاليف :

هذا الأمر مرتبط بتحديد الكلفة للخدمات المصرفية من قبل المصرف حيث يكون هناك خطط موضوعة مقدماً، ومن ثم تقارن التكاليف الفعلية مع التكاليف الموضوعة والتي تم تحديدها مسبقاً ، ليتم تحديد الفروق ومن ثم تحديد المسؤولين عنها لاتخاذ اللازم.

3 ـ المساعدة في ترشيد القرارات الإدارية :

يعتبر تزويد الإدارة بالمعلومات التفصيلية من أكبر مهام محاسبة التكاليف لأن هذا يؤثر على استمرارية المصرف وعلى أرباحه وعلى وضعه التنافسي ، ونمو المصرف ومركزه في السوق ، وتعمل محاسبة التكاليف على توفير معلومات تساعد على :

• تحديد ربحية الأنشطة المصرفية : إن تقديم الخدمات للعملاء في الوقت المناسب يزيد من التكاليف ، من هنا فلابد من معرفة هامش الربح الذي تحققه هذه الخدمات وتحديد الأنشطة التي تقدم للعملاء والتي تعد الأكثر ربحية

• تسعير الخدمات المصرفية : تطور العمل المصرفي استدعى أهمية التسعير الذي يستند إلى تحديد التكلفة ، إضافة إلى الهامش الذي يعطي عائداً مرضياً لأصحاب رؤوس الأموال . ويتم تسعير الخدمات المصرفية بناءً على تكلفتها الكلية أو الإجمالية ، وبموجبه يحدد سعر الوحدة من الخدمات المصرفية مضافاً إليها هامش معين بنسبة من التكلفة الإجمالية ( تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة معاً ) وهذا الأسلوب مهم في الأجل الطويل حيث أنه لابد للمصرف أن يغطي ( التكاليف الثابتة والمتغيرة معاً ) ويفضل عندما لا توجد طاقات عاطلة إلى طاقة قصوى .

ويتم تسعير الخدمة بناء على تكلفتها المباشرة ، وبموجبه يحدد سعر للخدمة بتكلفتها المباشرة مضافاً إليها هامش معين بنسبة من تكلفتها المباشرة وقد يفضل استخدام هذا الأسلوب في مثل طاقات عاطلة أو غير مستغل .


هناك تعليقان (2):


  1. برنامج محاسبة
    برنامج محاسبة مخصص للشركات والمحلات وكل المؤسسات التجارية والصناعية

    ردحذف

  2. برنامج حسابات
    الجديد الذى سااستيراد البيانات كاملة من اكسيل
    اضافة عدد لانهائى من الاصناف
    اضافة عدد لانهائى من الاسعار والتعديل على ا لاسعار داخل الفاتورة
    اضافة اكثر من عملة والتحويل بين العملات
    العمل على نظام cloud
    كل هذا بجانب التقاريرالوافية لكل التعاملات ومنها على سبيل المثال
    - تقارير العملاء والموردين تحتوى على عده تقارير وهيا ( حركه العميل او المورد – احصائيات العملاء والموردين – ارصده المدينين – ارصده الدائنين – اجمالي حركه الاصناف مع حساب – تقارير الاقساط الشهريه والاقساط المحصله – ملف نظره عامه للعملاء والموردين )
    - كما ان البرنامج يحتوى على مميزات اخرى خلاف التقارير فتجد انه مميز فى تصميم الفواتير داخله
    عد الكثير من عملائنا فى الحفاظ على النجاح دائما والوصول الى تميز دائم على منافسيهم


    برنامج محاسبة


    برنامج حسابات

    ردحذف

أخبرنا ما رأيك فى الموضوع

كتابة موضوعات متميزة وحصرية

جميع الحقوق محفوظة ©2016 مدونة المحاسب العربى