اخر الموضوعات
تحميل

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

مع بعض هنذاكر محاسبة التكاليف خطوة خطوة تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط (حجم الإنتاج)

مع بعض هنذاكر محاسبة التكاليف خطوة خطوة
تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط (حجم الإنتاج)

يقوم هذا التبويب على تصنيف عناصر التكاليف في مجموعات متجانسة حسب تشابهها في سلوكها (استجابتها) تجاه التقلبات التي قد تحدث في حجم النشاط وبحسب درجة هذه الاستجابة.
ويفيد هذا التبويب في توفير معلومات للإدارة تستخدم في التخطيط واتخاذ قرارات معينة، مثل القرارات المتعلقة بقبول أو رفض الطلبيات الخاصة، القرارات الخاصة بتصنيع أجزاء معينة من المنتج داخلياً أو شراؤه من الخارج، القرارات الخاصة باستمرار أو إيقاف خط معين من خطوط الإنتاج… الخ.

وطبقاً لهذا التبويب تنقسم عناصر التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط إلى:
أ- التكاليف المتغيرة Variable Costs:

وهي التي تتغير في مجموعها طردياً مع التغير في حجم النشاط وبنفس نسبة التغير (مع ثبات العوامل الأخرى المؤثرة في تحديد التكلفة)، وبالتالي فإذا زاد حجم النشاط زاد مجموع التكلفة المتغيرة بنفس النسبة، وإذا نقص حجم النشاط نقص مجموع التكلفة المتغيرة بنفس النسبة، مع ملاحظة أن نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف المتغيرة (التكلفة المتغيرة للوحدة) ثابت لا يتغير عند مختلف مستويات النشاط (مع بقاء أسعار عناصر التكاليف كما هي).
 ومن أمثلة التكاليف المتغيرة: المواد الخام، مواد التعبئة والتغليف، أجور عمال الإنتاج التي تدفع على أساس الإنتاج، عمولة رجال البيع.

ويمكن توضيح العلاقة بين التكاليف المتغيرة وبين حجم النشاط من خلال المثال التالي، فإذا افترضنا أن كل وحدة منتجة تستخدم مواد خام تكلفتها 50 جنيه، فإن الجدول التالي يوضح حجم الإنتاج المفترض، التكلفة المتغيرة للوحدة، إجمالي التكلفة المتغيرة.

ب- التكاليف الثابتة Fixed Costs:
وهي التي لا تتغير في مجموعها مع التغير في حجم النشاط (في حدود طاقة معينة) أي أن مبلغها يظل ثابتاً دون تغير سواء زاد حجم الإنتاج أو نقص وذلك في حدود حجم طاقة معينة. مع ملاحظة أن نصيب الوحدة المنتجة من التكاليف الثابتة (التكاليف الثابتة للوحدة) يتغير في اتجاه عكسي مع تغير حجم النشاط. ومن أمثلة التكاليف الثابتة الإيجار، الإهلاك، مرتبات المحاسبين.
ويمكن توضيح العلاقة بين التكاليف الثابتة وبين حجم النشاط من خلال المثال التالي، فإذا افترضنا أن الإيجار الشهري للمصنع  1200 جنيه. فإن الجدول التالي يوضح حجم الإنتاج المفترض، إجمالي التكاليف الثابتة، التكلفة الثابتة للوحدة.

ويلاحظ أن عناصر التكاليف توصف بالثبات لأسباب ودواعي مختلفة تتعلق بأسباب حدوثها والهدف من وراء حدوثها، على ذلك يمكن تقسيم التكاليف الثابتة إلى مجموعتين هما:

•    تكاليف ثابتة ملزمة (تعاقدية) Committed Fixed Costs:
وهي التي تنشأ نتيجة امتلاك المنشأة لإمكانيات وأصول ثابتة مثل إهلاك الأصول الثابتة المقتناة، وهي تتصف بصعوبة تغييرها (تخفيضها أو التخلص منها) في فترة قصيرة.
•    تكاليف ثابتة اختيارية Discretionary Costs:
وهي التي تنشأ نتيجة قرارات تقوم إدارة المنشأة باتخاذها، وبالتالي تتحملها المنشأة نتيجة اختيارها لقرار معين وتنعدم لعدم اتخاذ هذا القرار مثل: تكاليف الحملة الإعلانية، الاعتمادات المخصصة للتدريب.
ج- تكاليف شبه متغيرة (مختلطة) Semi-Variable Costs:
وهي التكاليف التي تتغير في مجموعها طردياً مع التغير في حجم النشاط ولكن ليس بنفس نسبة التغير وذلك لأنها تشتمل على جزئين، جزء ثابت لا يتغير مع التغيرات في حجم النشاط ولا يتأثر بها ويظل ثابتاً وهو يمثل الحد الأدنى من التكلفة الذي يلزم تحمله لتوفير الخدمة أو الطاقة المنشأة، وجزء متغير يتغير مع التغير في حجم النشاط. ومن أمثلة التكاليف المختلطة تكاليف الصيانة، فتكلفة الصيانة تتضمن جزءاً ثابتاً تتحمله المنشأة للاحتفاظ بالآلات والمعدات في حالة صالحة للتشغيل (وهذا الجزء تتحمله المنشأة حتى ولو كان حجم النشاط منخفضاً أو منعدماً)، ولكن زيادة حجم النشاط وتشغيل الآلات يؤدي إلى زيادة تكاليف الصيانة عن هذا الحد الأدنى (الجزء الثابت) وهذه الزيادة تعتبر تكاليف متغيرة.

ويمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي، فإذا افترضنا أن هناك صيانة دورية لإحدى الآلات تكلفتها 1000 جنيه شهرياً بالإضافة إلى إجراء صيانة لهذه الآلة بتكلفة 20 جنيه لكل 1000 ساعة تشغيل. فإن الجدول التالي يوضح حجم النشاط المفترض (على أساس ساعات التشغيل)، وتكاليف الصيانة بشقيها الثابت والمتغير.





















ولأغراض تخطيط التكلفة ولدعم اتخاذ القرار فإنه يجب الفصل بين الجزء المتغير والجزء الثابت في التكاليف المختلطة، حيث أنه في الواقع العملي غالباً يتم تسجيل هذه العناصر المختلطة وتجمع في نهاية فترة معينة ثم تحلل إلى جزئيها المتغير والثابت، حيث يضاف الجزء المتغير على البنود المتغيرة، ويضاف الجزء الثابت على البنود الثابتة.

وهناك عدة طرق تستخدم في فصل الجزء المتغير عن الجزء الثابت في التكاليف المختلطة منها ما يلي:
1-    طريقة المربعات الصغرى.
2-    طريقة أعلى وأقل مستوى نشاط.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

أخبرنا ما رأيك فى الموضوع

كتابة موضوعات متميزة وحصرية

جميع الحقوق محفوظة ©2016 مدونة المحاسب العربى