اخر الموضوعات
تحميل

الجمعة، 12 أبريل 2013

شرح محاسبة التكاليف "علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية"

علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية


نشأت محاسبة التكاليف نتيجة عجز المحاسبة المالية فى مواكبة التطور الذى حدث بعد الثورة الصناعية وما صاحبه من ضرورة وجود محاسبة متخصصة تواكب هذا التطور . وأن المبادئ التى تقوم عليها محاسبة التكاليف تعد إمتداداً للمبادئ التى تقوم عليها المحاسبة المالية، وبالتالى فإن هناك علاقة قوية بينهما يمكن إيضاحها كما يلى:

1- تظهر المحاسبة المالية بيانات إجمالية عن الإيرادات والمصروفات فى الحسابات الختامية فى نهاية السنة، وتقوم محاسبة التكاليف بتقديم ما يؤيدها من بيانات تحليلية وتفصيلية عن عناصر تلك الإيرادات والمصروفات.

2- تستخدم بيانات محاسبة التكاليف فى بعض الأحيان فى تحقيق الضبط والرقابة على بيانات المحاسبة المالية مثل البيانات المتعلقة بالأجور.

3-  تحتاج المحاسبة المالية إلى بعض البيانات التى توفرها محاسبة التكاليف عند تحديد نتيجة نشاط المنشأة ومركزها المالى فى نهاية السنة، مثل تكلفة المخزون السلعى سواء مخزون المواد أو مخزون الإنتاج غير التام أو مخزون الإنتاج التام.

4- تحتاج محاسبة التكاليف إلى بعض البيانات التى توفرها المحاسبة المالية عند قياس تكاليف الوحدات المنتجة والمباعة ، مثل شراء المواد الخام، وأجور العاملين ، وشراء الأصول الثابتة لحساب الإستهلاكات.

 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

أخبرنا ما رأيك فى الموضوع

كتابة موضوعات متميزة وحصرية

جميع الحقوق محفوظة ©2016 مدونة المحاسب العربى